1- تقدم المعاملة إلى وحدة خدمة الاستثمار من صاحب العمل أو من يفوضه.
2- إعداد كشف بجميع المعاملات المقدمة ويتم عرضها على مفوض معالي وزير العمل في هيئة الاستثمار المقدمة من الشركات الاستثمارية في المناطق الصناعية المؤهلة.
3- تنظر في طلبات الاستخدام والاستقدام للشركات الاستثمارية في المناطق الصناعية المؤهلة لدى مفوض معالي وزير العمل في هيئة الاستثمار
4- في حال الموافقة على طلب الاستقدام يتم توجيه كتاب إلى وزارة الداخلية من خلال مفوض وزير العمل لشؤون الاستثمار يتضمن طلب إبداء الرأي على موضوع طلب الشركة.
5- عند ورود رد وزارة الداخلية بالموافقة على طلب الاستقدام يتم توجيه صاحب العمل أو من يفوضه إلى مديرية العمل المعنية لدفع رسوم تصاريح العمل.
6- عند إحضار سند قبض يتضمن دفع رسوم تصاريح العمل من مديرية العمل المعنية يتم توجيه كتاب إلى وزارة الداخلية بالموافقة على استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لاستقدام العمال.
7- يتم التجديد لبعض المهن غير المغلقة من خلال مخاطبة وزارة الداخلية مباشرة دون الرجوع إلى اللجنة.
8- بعد دخول العامل/العمال إلى المملكة تتم الإجراءات وفق المراحل السابقة والمستخدمة في استقدام العمالة من الجنسيات المقيدة في باقي القطاعات:
- مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتقديم الوثائق المطلوبة.
- توقيع نسختي العقد من قبل الطرفين أمام الموظف.
- تحديث بيانات العامل على نظام العمالة الوافدة حسب تاريخ دخول العامل للبلاد.
- طباعة تصريح العمل.
- ختم جواز سفر العامل ببيانات تصريح العمل.
- تزويد طالب الخدمة بتصريح العمل وجواز السفر ونسخة عن عقد العمل المصدق ونموذج الإقامة والحدود لغايات إصدار الإقامة.
|