دليل خدمات العمالة الوافدة

 

استقدام (عامل منزل ،بستاني،عامل حديقة،مرافق مريض،طاهي خاص،سائق خاص) من الذكور من الجنسيات المقيدة على المنازل والفلل

الفئات المستفيدة من الخدمة

أصحاب المنازل/ العمال

أماكن تقديم الخدمة

مديريات العمل التابعة للوزارة/ قسم الاستخدام في مختلف أنحاء المملكة حسب الاختصاص

شروط الحصول على الخدمة

  • الحاجة الفعلية للاستقدام.
  • عدم وجود مخالفات سابقة لقانون العمل والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنة.

الوثائق المطلوبة

وثائق المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. صورة عن جواز سفر العامل الوافد ساري لمدة سنة على الأقل.
  2. تفويض بنكي أو وكالة عامة أو وكالة خاصة لمقدم الطلب في حالة عدم حضور صاحب العمل للسير في الإجراءات.
  3. سند تسجيل حديث وإذن أشغال أو عقد إيجار مصدق.
  4. كفالة بنكية أو عدلية بقيمة (300) دينار عن كل عامل.

وثائق المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة

  1. إثبات تحديد السكن من المركز الأمني بحسب مكان إقامة العامل (ختم على جواز سفر العامل).
  2. عقد عمل عدد (2) موقع من العامل وصاحب العمل.
  3. شهادة خلو الأمراض من مركز صحي حكومي معتمد.
  4. جواز سفر العامل وصورة عنه بما فيها ختم تاريخ دخول العامل إلى أراضي المملكة.
  5. موافقة وزارة الداخلية على دخول العامل إلى المملكة.
  6. نموذج الإقامة والحدود.

إجراءات تقديم الخدمة

المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتعبئة طلب الاستقدام مرفق بالوثائق المطلوبة.
  2. تدقيق الطلب والوثائق من قبل الموظف المختص.
  3. في حال اكتمال الوثائق يتم إدخال الطلب على نظام النظام الالكتروني لعرضه على لجنة الاستخدام المركزية.
  4. التنسيب على النظام الالكتروني من قبل مدير مديرية العمل بالموافقة أو عدم الموافقة بحسب طبيعة المعاملة.
  5. تزويد المراجع ببطاقة مراجعة يحدد فيها رقم المعاملة و موعد المراجعة.
  6. النظر في الطلبات من قبل لجنة الاستخدام المركزية.
  7. في حال عدم الموافقة يتم تبليغ مقدم الطلب بأسباب عدم الموافقة على طلب الاستقدام وتوجيهه إلى البدائل من العمالة الأردنية.
  8. في حال موافقة اللجنة على الاستقدام للعمالة الوافدة يتم تزويد طالب الخدمة بكتاب الموافقة على الاستقدام موجة إلى وزارة الداخلية لبيان الرأي (مبين فيه اسم المؤسسة واسم العامل والمهنة ورقم جواز السفر والجنسية).
  9. تزويد مديرية العمل المعنية بالموافقة المبدئية على الاستقدام من وزارة الداخلية.
  10. إدخال بيانات العامل/العمال على النظام الالكتروني.
  11. توقيع مدير المديرية بعدم الممانعة على المعاملة.
  12. دفع الرسوم المقررة، وإعداد كتاب موجة إلى وزارة الداخلية بأنه قد تم      استيفاء الرسوم.
  13. الحصول على التأشيرة من وزارة الداخلية بالموافقة على دخول العامل/العمال.

 

المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتقديم الوثائق المطلوبة.
  2. توقيع نسختي العقد من قبل الطرفين أمام الموظف.
  3. تحديث بيانات العامل على نظام العمالة الوافدة حسب تاريخ دخول العامل للبلاد.
  4. طباعة تصريح العمل.
  5. ختم جواز سفر العامل ببيانات تصريح العمل.
  6. تزويد طالب الخدمة بتصريح العمل وجواز السفر ونسخة عن عقد العمل المصدق ونموذج الإقامة والحدود لغايات إصدار الإقامة.

المؤسسات الشريكة

  • وزارة الداخلية
  • وزارة الصحة
  • وزارة الشؤون البلدية
  • دائرة الأراضي والمساحة
  • أمانة عمان الكبرى

رسوم الخدمة

  • عامل منزل+مرافق مريض+بستنجي+عامل حديقة+مربي+طاهي خاص+سائق خاص (620) دينار.

وقت انجاز الخدمة

تزيد عن (14) يوم

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟