دليل خدمات العمالة الوافدة

 

استقدام العمال الوافدين من الجنسيات المقيدة في باقي القطاعات

الفئات المستفيدة من الخدمة

أصحاب العمل من مختلف القطاعات التجارية والصناعية/العمال

أماكن تقديم الخدمة

مديريات العمل التابعة للوزارة/ قسم الاستخدام في مختلف أنحاء المملكة حسب الاختصاص

شروط الحصول على الخدمة

  • الحاجة الفعلية للاستقدام.
  • عدم وجود مخالفات سابقة لقانون العمل والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنة.

الوثائق المطلوبة

وثائق المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. صورة عن جواز سفر العامل الوافد ساري لمدة سنة على الأقل.
  2. السجل التجاري الأصلي+ صورة عنة.
  3. رخصة المهن الأصلية + صورة عنها (سارية المفعول).
  4. تفويض بنكي لمقدم الطلب خاضع في الضمان الاجتماعي على المؤسسة في حالة عدم حضور صاحب العمل.
  5. وكالة عامة أو وكالة خاصة لمقدم الطلب.
  6. صور عن نسخ العطاءات حسب طبيعة عمل المؤسسة.
  7. كتاب من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يفيد باشتراك المؤسسة في الضمان الاجتماعي.
  8. كفالة بنكية أو عدلية بقيمة (300) دينار عن كل عامل.
  9. شهادة عدم محكومية.

وثائق المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة:

  1. إثبات تحديد السكن من المركز الأمني بحسب مكان إقامة العامل (ختم على جواز سفر العامل).
  2. عقد عمل عدد (2) موقع من العامل وصاحب العمل.
  3. شهادة خلو الأمراض من مركز صحي حكومي معتمد.
  4. جواز سفر العامل وصورة عنه بما فيها ختم تاريخ دخول العامل إلى أراضي المملكة.
  5. موافقة وزارة الداخلية على دخول العامل/العمال إلى المملكة.
  6. نموذج الإقامة والحدود.

 

إجراءات تقديم الخدمة

المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتعبئة طلب الاستقدام مرفق بالوثائق المطلوبة.
  2. تدقيق الطلب والوثائق من قبل الموظف المختص.
  3. في حال اكتمال الوثائق يتم إدخال الطلب على نظام النظام الالكتروني لعرضه على لجنة الاستخدام المركزية.
  4. التنسيب على النظام الالكتروني من قبل مدير مديرية العمل بالموافقة أو عدم الموافقة بحسب طبيعة المعاملة.
  5. تزويد المراجع ببطاقة مراجعة يحدد فيها رقم المعاملة و موعد المراجعة.
  6. النظر في الطلبات من قبل لجنة الاستخدام المركزية.
  7. في حال عدم الموافقة يتم تبليغ مقدم الطلب بأسباب عدم الموافقة على طلب الاستقدام وتوجيهه إلى البدائل من العمالة الأردنية.
  8. في حال موافقة اللجنة على الاستقدام للعمالة الوافدة يتم تزويد طالب الخدمة بكتاب الموافقة على الاستقدام موجة إلى وزارة الداخلية لبيان الرأي (مبين فيه اسم المؤسسة واسم العامل والمهنة ورقم جواز السفر والجنسية).
  9. تزويد مديرية العمل المعنية بالموافقة المبدئية على الاستقدام من وزارة الداخلية.
  10. إدخال بيانات العامل/العمال على النظام الالكتروني.
  11. توقيع مدير المديرية بعدم الممانعة على المعاملة.
  12. دفع الرسوم المقررة، وإعداد كتاب موجة إلى وزارة الداخلية بأنه قد تم      استيفاء الرسوم.
  13. الحصول على التأشيرة من وزارة الداخلية بالموافقة على دخول العامل/العمال.

المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتقديم الوثائق المطلوبة.
  2. توقيع نسختي العقد من قبل الطرفين أمام الموظف.
  3. تحديث بيانات العامل على نظام العمالة الوافدة حسب تاريخ دخول العامل للبلاد.
  4. طباعة تصريح العمل.
  5. ختم جواز سفر العامل ببيانات تصريح العمل.
  6. تزويد طالب الخدمة بتصريح العمل وجواز السفر ونسخة عن عقد العمل المصدق و نموذج الإقامة والحدود لغايات إصدار الإقامة.

المؤسسات الشريكة

  • وزارة الداخلية
  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • وزارة الصحة
  • وزارة الشؤون البلدية
  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
  • أمانة عمان الكبرى

رسوم الخدمة

(520) دينار

وقت انجاز الخدمة

من أسبوعين إلى شهر حسب ورود موافقة وزارة الداخلية

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟