دليل خدمات العمالة الوافدة

استقدام العمال الوافدين من الجنسيات المقيدة للعمل في القطاع الزراعي

الفئات المستفيدة من الخدمة

أصحاب العمل في القطاع الزراعي/ العمال

أماكن تقديم الخدمة

مديريات العمل التابعة للوزارة/ قسم الاستخدام في مختلف أنحاء المملكة حسب الاختصاص

شروط الحصول على الخدمة

  • الحاجة الفعلية للاستقدام.
  • عدم وجود مخالفات سابقة لقانون العمل والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه.

الوثائق المطلوبة

وثائق المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. صورة عن جواز سفر العامل الوافد ساري لمدة سنة على الأقل.
  2. تفويض بنكي أو وكالة عامة أو وكالة خاصة لمقدم الطلب في حالة عدم حضور صاحب العمل للسير في الإجراءات.
  3. على صاحب العمل الراغب باستقدام عمالة وافدة تقديم كفالة عن كل مؤسسة او شركة وكما يلي:
  • كفالة بنكية بقيمة (5000) دينار لكل مزرعة يتراوح عدد عمالها من (10-20) عامل.
  • كفالة بنكية بقيمة (10000) دينار لكل مزرعة يتراوح عدد عمالها من (21-100) عامل.
  • كفالة بنكية بقيمة (15000) دينار لكل مزرعة عدد عمالها من (101) عامل فأكثر
  • توصية من وزارة الزراعة/ بالبريد الرسمي.

وثائق المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة:

  1. إثبات تحديد السكن من المركز الأمني بحسب مكان إقامة العامل (ختم على جواز سفر العامل).
  2. عقد عمل عدد (2) موقع من العامل وصاحب العمل لمدة سنتين .
  3. شهادة خلو الأمراض من مركز صحي حكومي معتمد.
  4. جواز سفر العامل وصورة عنه بما فيها ختم تاريخ دخول العامل إلى أراضي المملكة.
  5. موافقة وزارة الداخلية على دخول العامل/العمال إلى المملكة.
  6. نموذج الإقامة والحدود.

 

إجراءات تقديم الخدمة

المرحلة الأولى قبل قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتعبئة طلب الاستقدام مرفق بالوثائق المطلوبة.
  2. تدقيق الطلب والوثائق من قبل الموظف المختص.
  3. في حال اكتمال الوثائق يتم إدخالها على النظام الالكتروني للعمالة الوافدة للعرض على لجان الاستخدام المركزية.
  4. تزويد المراجع ببطاقة مراجعة يحدد فيها رقم المعاملة وموعد المراجعة.
  5. التنسيب على النظام الالكتروني من قبل مدير مديرية العمل بالموافقة أو عدم الموافقة بحسب طبيعة المعاملة.
  6. عرض الطلب على لجنة الاستخدام للقطاع الزراعي.
  7. إدخال القرار على النظام الالكتروني لـ اللجان من قبل اللجنة بالموافقة أو عدمها.
  8. في حال عدم الموافقة يتم تبليغ مقدم الطلب بأسباب عدم الموافقة على طلب الاستقدام وتوجيهه إلى البدائل من العمالة الأردنية.
  9. في حال موافقة اللجنة على الاستقدام للعمالة الوافدة يتم تزويد طالب الخدمة بكتاب الموافقة على الاستقدام موجة إلى وزارة الداخلية لبيان الرأي (مبين فيه اسم صاحب العمل واسم العامل والمهنة ورقم جواز السفر والجنسية).
  10. تزويد مكتب العمل المعني بالموافقة المبدئية على الاستقدام من وزارة الداخلية.
  11. إدخال بيانات المؤسسة والعامل على نظام العمالة الوافدة.
  12. إجازة المعاملة من قبل الموظف ومدير مديرية العمل بعدم الممانعة.
  13. دفع الرسوم المقررة.
  14. إعداد كتاب موجة لوزارة الداخلية بأنه قد تم استيفاء الرسوم المقررة.
  15. الحصول على التأشيرة من وزارة الداخلية بالموافقة على دخول العامل/العمال.

المرحلة الثانية بعد قدوم العامل إلى المملكة:

  1. مراجعة مديرية العمل المعنية/ قسم الاستخدام وتقديم الوثائق المطلوبة.
  2. توقيع نسختي العقد من قبل الطرفين أمام الموظف.
  3. تحديث بيانات العامل على نظام العمالة الوافدة حسب تاريخ دخول العامل للبلاد.
  4. طباعة تصريح العمل.
  5. ختم جواز سفر العامل.
  6. تزويد طالب الخدمة بتصريح العمل وجواز السفر ونسخة عن عقد العمل المصدق و نموذج الإقامة والحدود لغايات إصدار الإقامة.

المؤسسات الشريكة

  • وزارة الداخلية
  • وزارة الزراعة
  • وزارة الصحة

رسوم الخدمة

  • (520) دينار
  • (320) دينار رسوم اسبدال بدل عامل مغادر من رصيد 28/6/2016.

وقت انجاز الخدمة

تزيد عن (14) يوم

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟