الرئيسية مواقع ذات صلة حق الحصول على معلومة الشكوى و الاقتراحات الخط الساخن أسئلة متكررة خارطة الموقع بريد الموظفين Image Image Image
-
+

القائمة الذهبية

إيمانا من وزارة العمل بتعزيز مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص على أساس المسؤولية المشتركة والتعاون بروح الفريق الواحد وتشجيع الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي الوطني من خلال تسهيل إجراءات استقدام واستخدام العمالة الوافدة.
شرعت وزارة العمل الأردنية  بتطبيق مشروع برنامج القائمة الذهبية الذي يعد نظاما لمبادئ العمل (Code of practice) تم تطويره على أساس الالتزام بتطبيق معايير العمل الدولية الأساسية، بحيث تقوم وزارة العمل بموجب هذا البرنامج بتطبيق تقنيات حديثة لتقييم مدى التزام الشركات المتقدمة لهذا البرنامج بمتطلبات العمل وشروط ومعايير العمل الدولية المعتمدة من خلال التدقيق الفعلي على أداء الشركات ومدى توافقها مع المعايير والآليات المعتمدة لهذا البرنامج وذلك بالتنسيق والتشاور المستمر معها.
 
وجاءت فكرة القائمة الذهبية لمتابعة التزام الشركات بتطبيق أحكام قانون العمل الأردني مثل الالتزام بالأجور وساعات العمل، والعمل الإضافي وتوفير شروط وظروف العمل اللائق.
 
وتمنح أي شركة يتم وضعها ضمن القائمة الذهبية بعد أن تستوفي كافة الشروط المشار إليها إعفاء من الكفالة البنكية المنصوص عليها في تعليمات قانون العمل في حال رغب صاحب العمل استقدام واستخدام عمالة وافدة.
ويطلب من أي شركة ترغب بالانضمام إلى القائمة الذهبية للاستفادة من المزايا المقدمة  تقديم كتاب رغبة لوزير العمل مرفقا به كشفا برواتب العاملين في الشركة الراغبة بالانضمام ونسخة من عقد عمل العمال، وصورة عن آخر تقرير صادر عن مدققي المشتري وميزانية مدققة من الشركة.
 
وتقدم الشركة فضلا عن ذلك شهادة تفيد بان جميع العاملين في الشركة منتسبين للضمان الاجتماعي، ورخصة مهن وكشفا بأسماء العمالة الوافدة وأرقام تصاريح عملهم ومدة صلاحيتها، بالإضافة إلى توقيع الشركة اتفاقية لتدريب وتشغيل الأردنيين مع مشروع التدريب والتشغيل الوطني.
 
  • للاطلاع على قائمة التعليمات الخاصة بالقائمة الذهبية ، انقر هنا.

  • للاطلاع على اجراءات الانضمام الى القائمة الذهبية ، انقر هنا.

  • للاطلاع على اسماء الشركات المدرجة ضمن القائمة الذهبية، انقر هنا